موقع الأستاذ غانم الحارثي  
 
 
         :: الحل الأكثر آماناً وفعالية لاستعادة نمو شعرك . ( الكاتب : احمدمحمدطارق )       :: [ العين تقدم :: نبي السلام | للمنشد المتألق م. أسامة الصافي ] ( الكاتب : احمدمحمدطارق )       :: عقارك عندنا ( الكاتب : احمدمحمدطارق )       :: هجرة سوءات اللسان ( الكاتب : الجهاد )       :: خواتم زمرد اخضر فخم للبنات 2014 , افخم خواتم زمرد 2014 ( الكاتب : عبير الجندى )       :: خطوات تعليم اللغة الإنجليزية - How to learn English ( الكاتب : عبير الجندى )       :: أهمية ماجستير إدارة الأعمال فى تحسين المهارات الإدارية ( الكاتب : عبير الجندى )       :: شقق للبيع بالهرم وفيصل ( الكاتب : احمدمحمدطارق )       :: سلام انجدوني ( الكاتب : دام عزك ياوطن )       :: تسوق افضل عروض لبيع لاب توب مصر من شركة لاب كوم ( الكاتب : سارةمدحتالراقية )      
RSS FEED

الإهداءات


موقع الأستاذ غانم الحارثي
العودة   موقع الأستاذ غانم الحارثي > منتدى الطفولة

إضافة رد
موقع الأستاذ غانم الحارثي
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-31-2009, 04:54 PM
** نحـو الجـنان ** ** نحـو الجـنان ** غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 4
Thumbs up لمحة سريعة عن رياض الأطفال

وضع التربويون في أوروبا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى أعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر .
وقد ذكرت (رافده الحريري ,2002 ,ص ص 18-20 ) أن أول روضة عرفتها التربية وضع لها شعار " دعونا نوفر حياة سعيدة لأطفالنا " وأطلق فروبل على روضته ( حديقة الطفل ) وللألعاب دور كبير في تنمية الطفل وتدريبه واكتشاف ميوله وكانت الفكرة الأساسية لفروبل هي ربط الطفل بالطبيعة .
وكما ذكر( عبد الدائم 1987 م) إن فروبل يعتبر هو أول من أطلق لفظ روضة على رياض الأطفال في أيار 1840م .
وتعتبر السيدة إليزابيث من المؤسسين لرياض الأطفال حيث أنشأت روضة في مدينة بوسطن الأمريكية وكانت أشبه بالمعهد الألماني الفرو بلي من ناحية المبادئ الأساسية .
أما ماريا منتسوري فقد كانت من الرواد الأوائل لتعليم أطفال ماقبل المدرسة الابتدائية من خلال مدارس منتسوري ، وأطلقت اسم بيت الأطفال للروضة التي أنشئت في روما عام 1907م
كلمة رياض الأطفال لها معنى : وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة أن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.


مفهوم رياض الأطفال:



تعرف السياسة التعليمية السعودية مرحلة ما قبل الابتدائي( دور الحضانة ورياض الأطفال) بأنها: مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. ( المادة62) وبالتالي لا يشترط التحاق الطفل بها ليقبل بالمرحلة الابتدائية-

التعريف الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال:

هي مرحلة غير نظامية تتعهد الطفل بالرعاية الدينية و الجسمية والفكرية والاجتماعية من سن 3-6 سنوات وتقدم له الخبرات التعليمية التي تهيؤه للالتحاق بالمدرسة بما يتناسب مع قدراته وميوله.

أهمية مرحلة رياض الأطفال:-

تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة. "

كما إن موقع مرحلة الطفولة المبكرة من حياة الإنسان بالغ الأهمية، فالمخ ينمو في تلك المرحلة بمعدل أعلى من نمو أي جزء آخر في جسم الإنسان، وإن مفتاح تحقيق مزيد من الذكاء لدى الطفل هو تنمية مزيد من الروابط والصلات التشابكية بين خلايا المخ، وعدم فقدان الصلات القائمة، فالروابط هي التي تسمح لنا بحل المشكلات ومعرفة الأشياء وقد أكد العلماء أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل بقولهم: (إن الخبرات والتجارب التي يمر بها الفرد في سنواته الأولى يمكن أن تغير بالكامل المسار أو الوضع الذي سيأخذه في حياته لاحقًا)كما أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه أو ما يقدم له من خبرات ومهارات. "



معلمة رياض الأطفال
:


تعدعملية التربية والتعليم في رياض الأطفال من المهن التي تحتاج إلى مهارات وفنيات تربوية على مستوى عالي من الاحتراف ، وتحتاج معلمة رياض الأطفال إلى الحنان والعطف والحب والحكمة وطولت البال أكثر من غيرها من النساء سواء العاملات أو ربات البيوت.
وقد بدأ إعداد معلمات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية كما أشار (السنبل , 2004 , ص ص 140-144) بجهود فردية تتمثل في جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر التي تشرف عليها وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية بالمملكة حيث بدأت الجمعية أولى برامجها عام 1399/1400هـ في مدينة الخبر , ثم امتد إعداد المعلمات إلى الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود وكليات التربية لإعداد المعلمات في إنشاء تخصص جديد لإعداد المعلمات لمرحلة ما قبل التعليم الابتدائي ..

وقد حرصت الدولة على تطوير مستويات معلمات رياض الأطفال حيث أنها أقامت الدورات التدريبية وعقدت المؤتمرات التي تساعد على النهوض بمستويات هؤلاء المعلمات والاستغناء عن المعلمات المنتدبات ونلاحظ تطور معلمات رياض الأطفال على النحو التالي: أشارت إحصائية عام 1412هـ إلى انه بلغ عدد المعلمات المؤهلات تربويا في مرحلة رياض الأطفال في الروضات التابعة للرئاسة 873 معلمة سعوديه و32 معلمة غير سعودية أما المعلمات الغير مؤهلات تربويا فقد بلغ عددهن 211 معلمة سعودية و 10 معلمات غير سعوديات , وفي التعليم الأهلي فقد بلغ عدد المعلمات المؤهلات تربويا 121 معلمة سعوديه و 450 معلمة غير سعودية أما المعلمات الغير مؤهلات تربويا فقد بلغ عددهن 762 معلمة سعودية و821 معلمة غير سعودية.

وقد بلغ عدد معلمات رياض الأطفال التابعات للقطاعات الأخرى على النحو التالي:
وزارة الدفاع 28 معلمة , الحرس الوطني 42 معلمة
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 999 معلمة وذلك حسب إحصائية عام 1413هـ. .

تدريب معلمة رياض الأطفال :
إن من أهداف تجويد وتحسين مستوى رياض الأطفال إعداد معلمة مؤهلة ومدربة تتمكن من إعداد بيئة تربوية فعالة، وللأسف فإن برامج التدريب الميداني الخاصة بمعلمة الروضة في الكثير من الدول العربية غير كافية ولا تفي بالغرض، وقد بدأ الاهتمام في المملكة العربية السعودية بتدريب معلمة الروضة في عام (1406هـ - 1986م) حيث قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات حين ذاك بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ومنظمة اليونسكو بالبدء بمشروع لتطوير أداء معلمة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه يتضمن دليلاً للمعلمة ومجموعة من الوحدات للمنهج التطبيقي، أما دليل المعلمة فهو عبارة عن مرجع لها والمنهج التطبيقي يشمل عشر وحدات تعليمية تصف النشاطات التطبيقية. وهذه الوحدات التعليمية قسمت إلى قسمين:

خمس منها وحدات تعليمية مفصلة وخمس وحدات موجزة، وواكب إعداد المنهج تأسيس مركز لتدريب المعلماتويشتمل كل مركز على روضة أطفال تلاه إنشاء بقية المراكزويهدف المشروع إلى ما يلي: ٭ تطوير أداء الكوادر الوطنية إلى درجة عالية من الإتقان بحيث تستطيع بعدها تدريب غيرها على العمل مع الأطفال على أيدي خبيرات في مجال الطفولة لفترة تزيد عن سنتين.
٭ إعداد برنامج لتدريب المعلمات في أثناء الخدمة على كيفية تطبيق منهج الوحدات لرياض الأطفال «التعليم الذاتي».
٭ تم إلحاق روضة أطفال بكل مركز من مراكز التدريب وذلك لتوفير المراقبة العلمية حيث تتم عملية المراقبة من غرفة خاصة مجهزة بمرآة عاكسة ومكبر صوت تمكن المدربات من رؤية العملية التعليمية خلال تفاعل الأطفال مع المعلمة أو بعضهم مع بعض أو مع الأدوات والألعاب المتوافرة في البيئة الصفية ، وتستغرق فترة التدريب 8 أسابيع بواقع 4 ساعات يوميًا، تمنح المتدربة بعدها شهادة وتتعدد أساليب التدريب في مراكز تدريب معلمات رياض الأطفال على النحو التالي:
٭ المحاضرة والمناقشة «وتشمل المبادئ التربوية للمنهج».
٭ المراقبة العلمية.
٭ العمل في مجموعات صغيرة يتم خلالها تقسيم المتدربات إلى مجموعات صغيرة تكون مسئولة عن أداء مهمة «تحليل موقف، تحضير نشاط».
٭ لعب الأدوار، يتم فيه اقتراح موقف تعلمي أو سلوكي وتقوم المتدربات بلعبها «طفل، معلمة، أم» ويدون باقي المتدربات ملاحظاتهن بهدف التحليل والنقاش والتقويم.
ومن خلال الدورات التدريبية التي تقدمها مراكز التدرب للمعلمات في أثناء الخدمة طرأ تطور ملحوظ على رياض الأطفال كمنهج وفلسفة وأسلوب عمل."

منهج رياض الأطفال وطريقة التدريس:
كما مر رياض الأطفال بتطور مر كذلك المنهج بتطور ملحوظ فقد كان يعتمد على التلقين والحفظ سابقا وتم معرفة ذلك من خلال سؤال احد شهود العيان حيث وصفت منهج رياض الأطفال بقولها:
أنا اعمل في رياض الأطفال منذ تخرجي قبل 18 عاماً ولم اعمل في مجال غيره وخلال ذلك كان نظام التعليم في رياض الأطفال تعليماً موجهاً كالنظام العادي منذ 16 عاماً طبق نظام التعليم الذاتي ( غير الموجه) وكنت من أوائل المتدربات على نظام الوحدات.
وكان هذا النظام يواجه معارضة شديدة من الأهالي على أساس أنهم يرغبون أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة مباشرة، وكم عانينا في سبيل إقناع الأمهات بأهمية هذا التعليم.
وقد ذكرت إحدى شهود ا لعيان بأن منهج راض الأطفال كان في السابق يقوم على التلقين والحفظ للمعلومات التي كانت تلقى من المعلمة إلى الطفل بغرض جعل الطفل يستوعب المعلومة ثم يحفظها .
كمان كان البرنامج اليومي للروضة قائم على الحصص الدراسية كما هو الحال في المدارس , حيث توجد هناك حصة للقرآن وحصة للقراءة وحصة للحساب بالإضافة إلى فترة الوجبة الغذائية وفترة قصيرة للعب .
أما عن طريقة التدريس التي كانت متبعة في الماضي فيذكر شهود العيان بأنها كانت قائمة على عرض المعلومات ومن ثم تلقينها من قبل المعلمة للأطفال وبالتالي حفظها لاسترجاعها عند ا لحاجة فطريقة التدريس تعتمد على ( السبورة , والمعلمة , والكتاب ) .
أما الآن فيختلف منهج رياض الأطفال من دولة إلى أخرى وذلك ما يذكره ( الغامدي, 2002م , ص 94) إلى أن جميع بلدان العالم تتفق على مبدأ أساسي يقوم عليه منهج رياض الأطفال وهو التعليم من خلال اللعب والنشاط والأناشيد والقصص, حيث يعد اللعب حاجة من حاجات الطفل كالنوم والأكل , الطفل ليس بحاجة إلى تعلم اللعب ولكنه بحاجة إلى تنظيم الغاية من اللعب على نحو تربوي مثل ما هو حاصل في الروضة.

فالمنهج في الوقت الحاضر قائم على ما يسمى بالوحدات التعليمية وعددها ( 10) وحدات و(7) سبعة كتب مابين متصلة ومنفصلة .
أو ما يسمى بالخبرات التربوية المستمدة من حاجات الطفل و البيئة المحلية له ومن المجتمع و من ديننا الإسلامي الحنيف ومعايشة الطفل للمناسبات الدينية أثناء تواجده في الروضة مثل رمضان والعيد والحج..
وهذه الخبرات تبدأ على شكل حلقة ضيقة ثم تتسع وتتسع .. الحلقات بالتدريج إلى أن تنتهي مع نهاية العام الدراسي بخبرة المدرسة الابتدائية والتي تؤهله لدخول مرحلة الابتدائي أي تبدأ الخبرات من السهل البسيط إلى الصعب المعقد .
ويضيف( الغامدي وعبد الجواد , 2002 م ص 94 )أن تخطيط المنهج لابد أن يراعى فيه الاهتمام بصورة رئيسية بتنمية الطفل من جميع جوانبه الجسمية والعقلية والاجتماعية , فالمبدأ الأساسي لأنشطة رياض الأطفال هو تنمية الاستعداد للتعليم .
ويمر الطفل خلال تواجده بالروضة بمستويين المستوى الأول والمستوى الثاني .. خلال السنة الأولى تقدم له نفس خبرات السنة الثانية مع اختلاف بسيط في بعض الخبرات ولكن خبرات المستوى الأول تكون مبسطة وتقف الخبرات عند العدد 5 و ربط الصورة بالكلمة وتكون البيئة غنية بالألعاب التربوية الكبيرة الحجم والمثيرات الحسية .
وفي السنة الثانية تبدأ الخبرات تزداد تعقيدا وتنتهي الخبرات بالعدد 9 وربط الكلمة بالكلمة وتملأ الألعاب صغيرة الحجم الفصل .
وقد تم إعداد دليل للمعلمة للمستوى الأول ودليل للمستوى الثاني .. خاص بكل وحدة
والأهداف موزعة على المجالات الثلاثة :

1 / المجال العقلي المعرفي .
2 / المجال العاطفي أو الوجداني .
3 / المجال النفس حركي .
أما عن البرنامج اليومي للروضة فأصبح يتضمن عدد من الأنشطة وهي على النحو التالي
1- فترة الوجبة الغذائية الصباحية .
2- فترة النشاط الصباحي الجمعي حيث يمارس فيها الأطفال أنشطة حركية منوعة
3- فترة الحلقة هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمة تقودها المعلمة عادة بعد أن تكون قد خططت لها مسبقاً.
حيث أن الجلوس في حلقة على الأرض يسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شيء أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوقه فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على السواء ، إن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب فالطفل يستطيع أن يرى ويسمع كل شيء حوله مما يسهل عليه عملية التواصل مع الآخرين ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها .

وتعد المعلمة فيها نشاطاً تربوياً هادفاً يتحقق فيه أهداف الخبرات التربوية في مجالاتها الثلاث ومدتها 20 دقيقة ويكون أسلوبها معتمداً على التواصل والاتصال بينها وبين الأطفال من خلال الأسئلة الاستنتاجية والتي تعتمد على عرض مشكلة ويحاول الطفل إيجاد الحلول المناسبة لها ويكون دور المعلمة دوراً إرشادياً وتوجيهيا قبل أن يكون تعليمياً مما يتيح للطفل الاستفسار والرغبة في المعرفة والاستطلاع والاستكشاف.
4- هي فترة يتوزع فيها الأطفال حسب رغباتهم واختياراتهم إلى الأركان التعليمية في غرفة التعلم (الفصل) حيث يمارس الأطفال أنواع مختلفة من التعلم الذاتي والذي يتحقق من خلال تنمية مهارات متعددة يكتسبها الطفل وفق حاجاته ورغباته وتنمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار ويكون دور المعلمة هو الملاحظة والمتابعة ورصد مستوى نمو المهارات لدى الطفل وتسجيل ذلك في جدول المهارات ومن خلال العمل بالأركان يمكن تحقيق العديد من الأهداف أهمها :

- إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
- إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
- تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
- تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
- تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
- تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
- المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .... الخ .
- إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
- توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً .
وتضم الأركان التعليمية 9 أركان هي :

التعايش الأسري ـ الاكتشاف ـ الفني ـ المسجد ـ البناء والهدم ـ الإدراكي ـ المكتبة ـ التخطيط. .
5- فترة تناول وجبة الإفطار .
6- فترة للعب الحر وذلك تحت إشراف المعلمة هي فترة من فترات البرنامج اليومي الحر يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون الحركة واللعب بألعاب الساحة وذلك لتنمية العضلات الكبيرة من خلال التسلق والتزحلق والجري والقفز .. كما أنها فترة للترويح والترفيه وفيها يمارس الطفل حرية اختيار الألعاب واختيار الرفاق في اللعب وتساعد الطفل على التكيف الاجتماعي والاندماج مع الجماعات الكبيرة .
7- فترة نشاط هادئ يتضمن قصة وألعاب أصابع أو غير ذلك استعدادا للانصراف وهو ما يسمى بنشاط اللقاء الأخير .
أما عن طريقة التدريس فهي تعتمد على الأركان التعليمية بالإضافة إلى اللعب والبحث و الاكتشاف و التعلم الذاتي .


وبناءاًعلى القرار السامي رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، وتحقيقًا لمقتضيات مصلحة العمل، ولتفعيل دور هذه المرحلة ووظيفتها فقد صدر قرار من معالي نائب وزيرالتربية والتعليم لتعليم البنات في (1/9/1424هـ) القاضي برفع مستوى رياض الأطفال إلى أمانة عامة وتعديل مسماها إلى (الأمانة العامة لرياض الأطفال)، وربطها مباشرة بالوكيل للشؤون التعليمية الهدف منها هو العمل على تأسيس البنية اللازمة لانتشار رياض الأطفال والتوسع فيها وتحسين جودتها بما يحقق قرار مجلس الوزراء رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، المتضمن تحويل رياض الأطفال لمرحلة مستقلة وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى.
أما مهام الأمانة العامة لرياض الأطفال هي تتمثل في إعداد الخطط والبرامج لمرحلة رياض الأطفال، والإشراف على تنفيذها ومتابعتها وتقويمها.
و المشاركة في إعداد احتياجات رياض الأطفال وما تتطلبه تلك الاحتياجات من برامج ووسائل تعليمية ومبان مناسبة .

وهكذا نرى أن رياض اللاطفال قد مر بتطورات كثيرة وأخرها هو إنشاء أداره خاصة برياض الأطفال منفصلة عن الاداره العامة لتعليم البنات ..
وأخيرا وكما ورد بجريدة الشرق الأوسط فقد طرحت فكرة اقترحها برنامج الخليج الإنمائي وهي عبارة عن مشروع عربي لتطوير رياض الأطفال عبر منهج يعتمد على التعلم الذاتي بعنوان 4 ملايين طفل وطفلة في السعودية بلا تعليم عام 2020م .


م / ن
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-01-2010, 08:02 AM
** نحـو الجـنان ** ** نحـو الجـنان ** غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 4
افتراضي

الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمل من مشرف الموقع نقل هذا الموضوع من منتدى الطفولة إلى منتدى الروضة ..

وجزاكم الله كل خير وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
,,,
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-28-2010, 07:03 PM
علووووش علووووش غير متواجد حالياً
مشرفة متميزة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 120
افتراضي

مرحلة مهمة من حياة الطفل ومن أهم المراحل فمنها إما يميل إلى حب المدرسة أو الخوف منها


لذلك من المهم انتقاء روضة تناسب الطفل وتتدرج معه من اللعب إلى العلم

جزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:33 AM بتوقيت مسقط

اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir